اكتمال التشريع قبل ان يتوفي النبي محمد {ص}

 مدونة الجامعة المانعة لكل أحكام الطلاق

الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3)

مم

جواهر القران لأبي حامد الغزالي

 كتاب جواهر القرآن أبو حامد الغزالي

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020

كيف تنشر مدونتك في جوجل

  

  

  منقوووووول

 

تعلم طريقة الترويج للمدونة : 15 فكرة تساعدك على زيادة حركة الزيارات على صفحتك

هل تقوم بإعداد المحتويات بشكل متواصل، لكن الزيارات على مدونتك تستمر أقل من المتوقع؟؟ ما رأيك في التعرف على أفكار تساعدك على زيادة المرئية والزيارات على مدونتك؟

هل ترى أنك تتفرغ لإعداد المحتوى content creation ، لكن لا ترى جهودك تتحول إلى نتائج؟ هل تراقب دوماً المستجدات الرئيسية وتحاول التطرق إلى موضوعات هامة من أجل القراء، لكن الحركة الشبكية على صفحتك تشير إلى أنه لا أحد يقرأ ما تكتبه؟

صدقني إن المثالين الذين تحدثنا عنهما أعلاه هما أكثر شيوعاً مما تتخيل، خصوصاً بالنسبة لمَن يبدأ الكتابة على الإنترنت أونلاين.

لكن قبل أن تتساءل إذا كان يتوجب عليك ترك وإهمال مدونتك أم لا، تابع قراءة هذا النص، لأننا سوف نتحدث عن 15 فكرة مفيدة تتحدث عن أسلوب وطريقة الترويج للمدونة blog، (وأغلب هذه الأفكار قد عملنا على تجريبها هنا في مدونة هوت مارت!!).

نصائح سوف تعلمك طريقة الترويج للمدونة

1- سوّق للرابط الذي يؤدي إلى مدونتك كلما كان ذلك ممكناً

فكّر في شبكات التواصل على أنها بطاقة زيارة business card رئيسية وهامة تجلب لك الزيارات الافتراضية. لهذا، فإن كل تفاعل أونلاين على الإنترنت يعتبر فرصة إضافية للترويج لمدونتك.

هناك طريقة جيدة لزيادة مرئية صفحتك، من دون بذل الكثير من الجهود: من خلال إجراء تعديلات على بروفايلاتِك لكي تتضمن رابطاً يؤدي إلى مدونتك!😎

هناك بعض شبكات التواصل الاجتماعي مثل لينكيد إن، و فيسبوك قد خصصت حقلاً حصرياً لك لتشارك رابط URL الذي يؤدي إلى المدونة.

في حال كنت تستخدم البريد الإلكتروني ضمن استراتيجياتك الترويجية، هناك نصيحة أخرى لك، وهي إدخال عنوان المدونة لديك أثناء الدعوة إلى الاشتراك. بهذا الأسلوب في كل مرة تتصل فيها مع قاعدة جماهيرك، يكون لديك الفرصة لكسب المزيد من أعداد الدخول مجاناً.

في جميع الأحوال، ننصحك أن تقوم بتخصيص الرابط لتتمكن من تتبع المكان الذي يأتي منه الناس من خلال جوجل أناليتيكس Google Analytics . شاهد خطوة بخطوة كيف يمكنك إعداد مسارات URL من خلال منشورنا الذي يتحدث عن الموضوع.

2- استخدم البريد الإلكتروني لتوجيه العملاء المحتملين Leads إلى المدونة

إن مَن يقرأ مدونة هوت مارت من المحتمل أن يدرك أننا نعشق استخدام البريد الإلكتروني. فضلاً عن كونه أداة تُسخدم على نطاق واسع في العالم بأسره، لا يعتمد البريد الإلكتروني على الخوارزميات لتصل رسالتك إلى الشخص المتلقي، بل يكفي أن تكون لديك المعلومات التي تتعلق بالتواصل مع العملاء المحتملين leads.

يمكن أن نبقى لساعاتٍ نتحدث عن مزايا البريد الإلكتروني، لكن سوف نذهب إلى الجانب الذي يتحدث عن استعمال الأداة لديك للترويج للمدونة.

عندما يقدم المستخدم لك معلومات التواصل معه، سواء من خلال استمارة يقوم بتعبئتها أو من خلال الاشتراك في مدونتك، فإنه يصرح لك بالتواصل معه، عندها يمكنك القيام بذلك وإرسال محتويات هامة ومفيدة يمكن أن تساعده على الوصول إلى هدف معين أو حل لمشكلة ما.

إن أولئك الأطراف المتلقية التي تفاعلت مع رسالتك (معلومات يمكنك الحصول عليها من خلال معرفة معدل فتح الرسائل، وعدد النقرات على البريد الإلكتروني)، يجب أن يتم توجيهها إلى مدونتك، يمكن أن يتكرر ذلك إلى أن يتحول هؤلاء المستخدمون إلى قراء فعليين.

أراهن أنك لن تتوقع إطلاقاً أن الأمر كان بهذه السهولة التي نتحدث عنها!!

في الصورة رسالة تسير على مضمار سباق اشارة إلى سرعتها في كسب اعداد الدخول إلى المدونة

تعرف على بعض المحتويات التي حضرنا في هذه المدونة، والتي تتحدث عن البريد الإلكتروني:

*الدليل الشامل الذي يتحدث عن التسويق  عبر البريد الإلكتروني e-mail marketing ؛

*كيف يتم استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لتحويل الزبائن لك وكسب ولائهم؟

3- قم بإعداد نشرة إخبارية newsletter

ضمن أسلوب التسويق عبر البريد الإلكتروني هناك العديد من الصيغ التي تهدف إلى كسب التحويل، وهناك أخرى يمكنها أن تعود عليك بعائد يتعلق بالظهور من أجل مدونتك أو علامتك التجارية، مثل النشرة الإخبارية Newsletter!

إن وجود نشرة إخبارية يعتبر طريقة رائعة للمحافظة على جمهورك في حالة تحديث، أي ليعرف آخر أخبارك، ويتعرف على ما تنشره في المدونة، وتوثيق العلاقة مع هؤلاء القراء.

“لكن، لا أعلم كيف يمكنني إنشاء نشرة إخبارية newsletter بمفردي، ما العمل؟” 😟

لا تقلق!!!

أغلبية الأدوات والمعدات التي تتيح خدمة الأتمتة تقدم مخططات layouts جاهزة لإعداد نشرة إخبارية، في حال لم يتوفر لديك المال لاستثماره والتعاقد مع مصمم أو مبرمج.


4- تبادل المنشورات الاستضافية guest posts

تعتبر التدوينة الاستضافية guest post أداة تعمل بالطريقة التالية: تتصل بإحدى المدونات التي تتحدث عن نفس القطاع الذي تكتب فيه أنت، ويتحدث إلى جمهور مماثل لجمهورك من حيث التقسيم، وتتفق معه على كتابة مقال أو تدوينة لمدونته وهو كذلك يكتب في مدونتك!

يعتبر هذا أحد الاستراتيجيات الأكثر استخداماً لمَن يرغب في تقوية سلطته Authority في السوق، واجتذاب قراء جدد مجاناً.

الجهد الوحيد الذي تتطلبه التدوينة الاستضافية هي إعداد المحتوى، لكن بما أنك كنت قد كتبتَ في مدونتك بشكل متكرر، لا يجب أن يكون ذلك مشكلة بالنسبة لك. لكي تؤدي هذه الممارسات إلى النتائج المرجوة، من الجوهري إدخال روابط استراتيجية في النص، و توجه إلى مدونتك. في المحصلة، الروابط التي تأتي من نطاقات (دومينات) أخرى وترشد إلى المحتوى الموجود في مدونتك تُعتبر نقاطاً تُحسَب لمعدل ترتيبك ضمن صفحات نتائج البحث في جوجل SERP وغيره من محركات البحث.

وأخيراً، احذر لكي تقوم باختيار شركاء يقومون بإعداد محتوى هام لقراءكَ!!

فكّر في الأسلوب التالي: إذا كانت لديك مدونة تتحدث عن نمط وأسلوب الحياة الصحية healthy life، لا يفيد كثيراً أن تقوم بعقد شراكة مع مدونة أخرى تتحدث عن إعداد الأزياء الشعبية مثلاً، صحيح؟


5- قم بإعداد إعلانات من أجل مدونتك

يعتبر تسويق المحتوى الطريقة والخيار الأفضل لمَن يريد بناء وتوطيد علاقة على الأمد الطويل مع القراء. لكن قد يتطلب ذلك الوقت لكي تتمكن من رؤية النتائج الأولى!!

أما خلال المرحلة التي لا تشهد فيها نمواً في أعداد الدخول والزيارات على المحتوى، تعتبر الإعلانات الخيار الأفضل لكي تزيد من مرئية صفحتك.

لكي تعمل الإعلانات على إتمام وتحقيق الغاية المرجوة منها، يجب أن تنتبه إلى بعض النقاط الرئيسية.

أولاً، يجب على الإعلان أن يكون له عنوان يثير فضول القارئ 😍 بشكل فوري. أيضاً يجب على الوصف أن يلخص نوع المحتوى وكذلك مضمونه عندما سيدخل إلى الصفحة.

وبعد أن يدخل القارئ إلى صفحة المدونة، ويقراً، سوف يقوم بتحديد مدى جودة ونوعية المحتوى، والتي سوف تكون عاملاً حاسماً يقرر بقاءه في الصفحة أو حتى جعله يضيف مسار URL إلى قائمة المفضلة  favorites لديه في المتصفح.

يعتقد الكثير من المدونين bloggers أنه يكفي فقط إنشاء إعلان من خلال الاستناد على إعداد جملة وعبارة تبعث على التناقض لكي تجذب بذلك انتباه القراء، ويحصد المحتوى أعداد أكبر من الدخول والزيارات.

لكن هنا تكمن المخاطرة والخطورة!! 😨

في مثل هذه الحالات، حتى لو حصد الإعلان الكثير من أعداد الدخول والزيارات، والكثير من النقرات، فإذا وصل الزائر إلى صفحتك ولم يرَ المحتوى الذي يبحث عنه، وخرج فوراً من الصفحة، فإن جوجل وغيره من المتصفحات سوف يفهم أن ذلك الموقع الإلكتروني ليس هاماً، ويؤثر ذلك بالتالي على أداء الإعلان وقدرته على تحقيق الغايات المرجوة منه.

في حال كنت تتساءل حول كيفية إعداد إعلان بالأسلوب الصحيح، راجع نصائحنا التي يمكن أن تساعدك في هذا المجال.


6- التعليق على مدونات أخرى

هناك أسلوب آخر مفيد يمكنك تبنيه اعتباراً من الآن وهو التعليق على التدوينات والمنشورات التي ترد على المدونات الأخرى.

يمكن أن يحدث ذلك بطريقتين:

إما بالإجابة على تساؤلات القراء، أو ببساطة مدح الكاتب، ومشاركة رابطك ضمن التعليق.

الفكرة هي أن تخصص على الأقل يوماً في الأسبوع لتعلق على المدونات التي تُعجَب بها.

على الرغم من أن ذلك يتطلب منك بعض الوقت، إلا أنه يمكن لتعليقاتك أن تجذب انتباه القراء عبر هذه المدونات، فضلاً عن أنها تساهم في تعبيد الطريق أمامك لكي تمهد لفرصة تبادل التدوينات الاستضافية guest posts.

7- قم بإعداد المحتويات الغنية وبصيغ متعددة

عند إعداد المحتوى، مرة بعد الآخرى، سوف تعثر على أساليب تحقق لك نتائج أكبر بكثير من مجرد إعداد منشور أو تدوينة معينة. في هذه الحالات، يمكنك تكميل النص وتقديمه على شكل كتاب رقمي e-book ، تسجيل فيديو أو حتى إجراء بودكاست يتحدث عن الموضوع.

إذا كان المحتوى الذي تقوم بإعداده قيّماً حقاً، تزداد الفرص أمامه لكي يتألق ويتم تداوله، وبالتالي، سوف يجعل ذلك المزيد من الناس يدخلون إلى المدونة ويبحثون عن مواد وموضوعات مشابهة.

استغل الفرصة لكي تفهم كيف تحول منشوراتك إلى كتاب رقمي. أو يمكنك أن تتعلم من الصفر كيف تحول معرفتك إلى كتاب رقمي.

8- قم بإعداد الفيديوهات

هناك دراسة من قبل الشركة (سيسكو – CISCO) الشركة العالمية الرائدة في عالم تقنية المعلومات IT، والتي ترى أنه حتى عام 2020 سيتم توليد أكثر من 80% من كامل الحركة الشبكية أونلاين عن طريق الفيديوهات. هذه المعلومات بمفردها تعد حافزاً كبيراً لك لتقوم بإعداد محتوى بهذه الصيغة.

لكن هناك عوامل أخرى أيضاً:

1- يجعل الفيديو المحتوى في مدونتك أكثر مرئية، ويزيد من زمن بقاء القراء في الصفحة أو التدوينة، وبالتالي، يؤثر ذلك بشكل مباشر على تقييم الدومين (النطاق).

2- يعتبر يوتيوب محرك البحث الثاني في العالم من حيث الإقبال، أي المحتويات التي تتمتع بأفضل موقع ترتيب والتي تولد حركة شبكية مؤهلة على مدونتك.

3- إن الاخصائي جيمس (James McQuivey) أخصائي في شركة (Forrest) – الشركة المتعددة الجنسيات في مجال التكنولوجيا الحيوية – يقول على سبيل التقدير أن كل دقيقة فيديو تعادل 1,8 مليون كلمة، مما يجعله الصيغة المثالية لتناول الموضوعات التي تحمل مستويات أعلى من التعقيدات.

9- قم بتحديث التدوينات والمقالات القديمة

من الطبيعي أن يفكر كل مَن يعمل في المدونات بإعداد محتويات جديدة. لكن عند تقييم منشور قديم، يمكنك أن تكتشف احتمالات و إمكانيات لإجراء تحسينات تساعد ذلك المقال على العودة بأداء أفضل، مثل: تحديث البيانات، إدخال الرسوم البيانية، الصور، الروابط…الخ

بهذا الأسلوب، تتمكن من تقديم المعلومات الجديدة للقارئ، ولكن من خلال جهد أقل في الإنتاج.

توجد العديد من الطرق التي تساعدك على اكتشاف التدوينات والمنشورات التي تتمتع باحتمال أكبر على توليد المزيد من الحركة الشبكية traffic:

  • استخدم أدوات أونلاين لتكتشف الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستخدمون قبل الوصول إلى المدونة؛
  • تابع تصنيفات جوجل لتعرف توضع المدونة وترتيبها بالنسبة للمنافسين ضمن صفحة نتائج البحث في جوجل SERP.
  • اختر التدوينات التي تتمتع بإمكانية أكبر على حصد التحويلات وركّز على إجراء التحسينات.

تذكّر أن هذه الاستراتيجية تصلح للتدوينات الأقدم، أو التي مضى، على الأقل، عام على كتابتها.

10- اعمل على نظام تحسين محركات البحث SEO باستمرار ضمن صفحاتك

لا ينفع أبداً أن تكتب نصوصاً رائعة وخلاقة إذا لم يتمتع الزوار بخبرة جيدة في صفحتك.

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على خبرة الزائر، وأغلب هذه العوامل تعتمد فقط عليك، مثل نوعية المحتوى، تنظيم النص، الروابط (سواء داخلية أو خارجية)، صور/ فيديوهات، عنوان النص، وصف الميتا meta description وغير ذلك….

باعتبار أن موضوع السيو (SEO) هو موضوع شامل جداً، سوف أترك لك مقالة كاملة وشاملة من مدونتنا تتضمن النصائح التي تهدف إلى إجراء تحسينات في هذا المجال لكي تطبقها الآن!


11- قم بإجراء البحوث عن الكلمات الرئيسية keywords

إن كتابة الموضوعات التعسفية بدون أي ترتيب أو تنظيم لن يجلب لك أية نتائج من أجل مدونتك. بل يجب أن تتذكر دوماً الموضوعات التي تعتبر أكثر استراتيجية في السوق، والتي تكون موجهة إلى سوقك والعميل النمطي الملائم لك persona ، وانطلاقاً من هذا، إعداد المحتويات التي تتحدث عن ذلك.

تعد الكلمات الرئيسية keywords مفاهيم أو عبارات تضعها ضمن النص ليتم العثور على نصوصك من خلالها.

إن شخصاً لديه مدونة تتحدث عن الغذاء النباتي يمكنه أن يكتب مقالات باستخدام الكلمات الرئيسية مثل: الحليب النباتي، الأطعمة التي لا تحتوي على لحم..ال

للعثور على كلمات رئيسية جيدة من أجل مدونتك، يكفي اتباع خطواتنا التالية بالتفصيل:

1- قم بإعداد قائمة تتناول حتى 50 كلمة رئيسية ترى أنها هامة من أجل السوق؛

2- استخدم أداة Keyword Planner مخطط الكلمات الرئيسية لكي تكتشف حجم الأبحاث على تلك الكلمات الرئيسية التي تم اختيارها؛

3- اختر تلك الكلمات التي لها حجم من الأبحاث الهامة وبحيث يكون عليها منافسة أقل؛

4- يمكنك أيضاً استخدام الأداة Keyword Planner للعثور على مفاهيم أخرى تتعلق بمدونتك، في حقل الاقتراحات.

من الجدير بالذكر أن هذه الأداة هي إحدى الأدوات المجانية، وتقدم بيانات للبحث يقوم بها جوجل، مما يجعل ذلك جزءاً جوهرياً لأية استراتيجية للمحتوى.

 

12- حاول إقران التدوينات والمقالات في المدونة بالموضوعات التي تلقى أكبر رواج في اللحظة

يتم استخدام الكلمة الإنكليزية Hype لتسمية موضوع يروج كثيراً على أفواه الناس في الوقت الحاضر، أي يعتبر في أوجه.  يمكنك اكتشاف مثل هذه الموضوعات من خلال الأداة جوجل تريندز Google Trends وهي أداة مجانية من جوجل تُظهِر مدى تطور الأبحاث فيما يتعلق بذلك المفهوم خلال فترة محددة من الوقت.

الحذر الوحيد الذي يجب عليك أن تلتزمه هو اختيار الموضوعات التي تعتبر متعلقة بالقطاع السوقي الذي تعمل فيه، تلك الموضوعات التي تعتبر مفيدة من أجل جمهورك.

سوف نقدم لك مثالاً لكي يتضح الأمر لك أكثر:

يعتبر حدث كأس العالم حدثاً يحدث كل فترة 4 أعوام، ويولّد الكثير من الحركة الشبكية على الإنترنت.

لنفترض أن لديك مدونة تتحدث عن الأعمال اليدوية والأشغال الحرفية، ما رأيك أن تستغل هذه اللحظة وتكتب تدوينة أو مقالاً يعلّم الناس أفكاراً تساعدهم على تخصيص أدواتهم الشخصية مثل كأس الشاي أو فنجان القهوة، الوسادة التي ينامون عليها أو حتى اختراع علاقة مفاتيح أو أية أدوات شخصية أخرى على شكل أعلام دول؟ 😊 بهذا الأسلوب سوف تستغل حدثاً هاماً وحالياً وسوف تستمر في تقديم محتوى مفيد يتلاءم مع مجال المدونة!!

13- شارك محتويات المدونة عبر شبكات التواصل الاجتماعي

نقصد بالحركة الشبكية المباشرة تلك الحركة التي تحدث عندما يدخل شخص ما على صفحة من مدونتك، من دون أن يكون قد قام بأي بحث مسبق في جوجل. بينما نقصد بالحركة الشبكية العضوية تلك الحركة التي تنتج عن إجراء بحث في محركات البحث مثل جوجل مثلاً.

يشكل هذان النوعان مصدران رئيسيان للحركة بشكل عام.

هناك أسلوب يمكن اتباعه لزيادة أعداد الدخول إلى المحتويات، وهي مشاركة المقالات والتدوينات عبر قنوات أخرى للتواصل، مثل شبكات التواصل الاجتماعي social media وقناتك على يوتيوب (في حال كانت تلك القناة تتحدث عن ذلك).


14- استخدم الروابط الداخلية

أحد العوامل التي تُحسب لصالحك نقاطاً كثيرة في كسب ترتيب ضمن جوجل هي الروابط، سواء تلك الروابط التي تأتي من مواقع أخرى وتشير إلى موقعك والمحتوى فيه، وكذلك الروابط التي تشير إلى صفحات أخرى داخل الدومين (النطاق) الخاص بموقعك.

في حالة الروابط الخارجية، تحتاج إلى إقناع مدونات اخرى بالمحتوى الذي تقدمه وأهميته، يمكنك القيام بذلك عن طريق تبادل التدوينات الاستضافية guest posts ، وهذه نقطة تحدثنا عنها هنا، أو من خلال التأكيد على أنك سلطة ومرجع في الموضوع.

ينسى الكثير من كاتبي المدونات المزايا التي تتحقق لهم من استخدام الروابط الداخلية. فضلاً عن أنها تحسن خبرة المستخدم، تقدم بذل المزيد من المحتوى له، تعمل الروابط الداخلية على تحويل الحركة الشبكية من تدوينة إلى أخرى، وتزيد من زمن بقاء الزائر في موقعك الإلكتروني، مما يخبر جوجل بأن مدونتك هامة!!😎

يعمل الأمر بطريقتين: إذا كان لديك تدوينة أو مقال يتمتع بأعداد كبيرة من الدخول، يمكنك توجيه الزوار إلى صفحات أخرى فيه، وكذلك يمكنك استخدام تدوينات أقل دخولاً لتوجيه الزائر إلى تدوينة أكثر استراتيجية وتجعله يكسب المزيد من المرئية في جوجل.


15- قم بدعوة زوارك إلى تفعيل الإشعارات notifications لديهم

مع تقدم التكنولوجيا في مجال الهواتف الذكية وزيادة المعلومات التي يتم مشاركتها في كل يوم، يعتمد الناس بشكل متزايد على الإشعارات التي تجعلهم يواكبون المعلومات التي تهمهم.

لهذا هناك اقتراح آخر لزيادة أعداد الدخول إلى المدونة وهو إنشاء إعلان نافذة منبثقة pop up ودعوة الزوار لتفعيل الإشعارات. وعلى هذا، سوف يتم إخبارهم بشأن كل شخصية جديدة، سواء من خلال الهاتف الخليوي أو سطح المكتب desktop.

لكن لكي تقوم هذه الإشعارات بتوليد المزيد من الحركة الشبكية، تحتاج إلى إعداد نص محدد لهذه الصيغة، بحيث يلخّص

الموضوع، وفي نفس الوقت، تلفت انتباه المشترك، بطريقة مشابهة لما تقوم به في الإعلانات.

أيضاً من المهم أن تنشر ذلك ضمن فترة زمنية محددة جيداً، وإلا لن يرى القارئ أية منفعة أو فائدة واضحة في الاشتراك في محتوى ما ليصله.


استمر في مهمة الكتابة في المدونة

إذا وصلت إلى هنا، ربما لاحظت أنه توجد العديد من الاستراتيجيات لزيادة الحركة الشبكية على مدونتك، لكن يجب أن تعلم أنها ستكون فعالة فقط إذا تكرستَ لإعداد المحتوى الذي يتمتع بالجودة والنوعية، وعلى نحو منتَظم.

اعتباراً من اللحظة التي يلاحظ فيها القارئ القيمة ضمن المنشورات التي تشاركها، سوف يتحول إلى أكبر مروّج لمدونتك، ومشاركة الروابط مع أقاربه وأصدقائه.

من الجدير بالذكر أنك بحاجة أيضاً إلى التحلي بالصبر حتى تظهر النتائج الأولى، فبالرغم من الحصول على أرقام إيجابية، إلا أن عمل التحسين لا ينتهي أبداً.

تعود المدونة في هوت مارت إلى وقت طويل، لحوالي 8 سنوات 😍 وحتى اليوم، نعمل على الترويج لعدة تحسينات، ونقرأ عن أفضل الممارسات للمحافظة على المحتوى في أفضل صورة ليبقى هاماً دوماً من أجل القراء.

إذا لم تكن لديك مدونة حتى الآن، لكنك تنوي استخدام هذه الأداة 😃 اقرأ أيضاً تدوينتَنا التي تعلّمك خطوة بخطوة وبالصور كيف تقوم بإعداد مدونة !01

ما رأيك في هذا الموضوع؟ نرغب كثيراً في معرفة رأيك!! باعتبار أن إعداد مدونة بات الشغل الشاغل للكثير من الناس، ومعرفة طريقة الترويج للمدونة هو أمر هام!!

إلى اللقاء في تدوينة أخرى ومنشور آخر!

السلام عليكم!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق